أهم الأخبارعربي و دولي

أكسيوس: إسرائيل أبلغت واشنطن عزمها على ضرب إيران إذا خصبت يورانيوم فوق مستوى 60%

السفير نيوز _لبنان
أبلغت تل أبيب واشنطن ودولاً غربية أنها قد توجه ضربة عسكرية لإيران إذا خصّبت اليورانيوم فوق مستوى 60%، بحسب ما نقله موقع Axios الإخباري الأميركي، عن مسؤول إسرائيلي كبير، الأربعاء 22 آذار 2023.

بحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن تل أبيب طلبت من وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الإسراع في تسليم 4 ناقلات جوية من طراز “كيه سي-46” (KC-46) إشترتها من واشنطن، للتزود بالوقود الجوي، للإستعداد لضربة عسكرية محتملة في إيران.

وقال الموقع إن وزير الدفاع الأميركي أبلغ المسؤولين الإسرائيليين أن واشنطن ستحاول تسليم الناقلات الجوية في وقت أبكر.

وسبق أن نشرت مجلة “نيوزويك” الأميركية قبل أيام، مقالاً يتوقع أن تتصرف إسرائيل بمعزل عن الولايات المتحدة وتنفذ هجوماً على المنشآت النووية الإيرانية، لوقف تقدم طهران السريع في الحصول على سلاح نووي.

وأشار المقال الذي كتبه إيلان بيرمان النائب الأول لرئيس المجلس الأميركي للسياسة الخارجية وهو مركز بحثي مستقل، مقره واشنطن العاصمة إلى أن إسرائيل ظلت لسنوات تفضل الجلوس في المقعد الخلفي لصانعي السياسة الأمريكيين في التعامل مع “التهديد” الذي تشكله إيران شبه النووية، لكن في الآونة الأخيرة فإن إسرائيل قد لا تكون على إستعداد للبقاء على الهامش فترة أطول.

بحسب تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أواخر شباط 2023، فقد جمعت إيران 87.5 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%، ويقول الخبراء إنه إذا تم تخصيب هذا اليورانيوم بدرجة 90%، فستكون كمية كافية لإنتاج قنبلة نووية واحدة على الأقل.
وتواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية التحقيق في النشاط الإيراني بمنشآتها النووية تحت الأرض.

قال مسؤول دفاعي أميركي كبير إن: “إيران ستحتاج فقط إلى 12 يوماً لتخصيب ما يكفي من اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة لصنع قنبلة نووية واحدة، على الرغم من أن الولايات المتحدة قالت أيضاً إنها لا تعتقد أن إيران إتخذت قرار إستئناف برنامجها للتسليح
المصدر : أكسيوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى