صحف و مقالات

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الإثنين 03/10/2022

السفير نيوز – لبنان

اسرار النهار

▪︎ يتردد أنه في حال لم يُنتخب رئيس جديد للجمهورية في الموعد الدستوري المحدد فإن ذلك سيؤثر بشكل سلبي جدا اقتصاديا، وخصوصا على حجوزات الأعياد باتجاه لبنان، لا سيما أن ثمة حجوزات بدأت من لبنانيين نحو تركيا ومنتجعات مصرية

▪︎ زار العروسان جوي الضاهر وداليا جنبلاط مرجعا كبيرا. وعبر لهما عن إعجابه بحضورهما المحبب والمامهما الجيد بالوضع السياسي في البلد

▪︎ قالت مصادر سياسية إن نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب حصل على مسوّدة اتفاق الترسيم يوم الجمعة الماضي، وقد تمت دراستها بتأن مع النائب جبران باسيل وفريق العهد قبل الاعلان عن ايجابيات

▪︎ يقول نائب مقرب من رئيس المجلس النيابي نبيه بري انه من أكثر الذين يريدون رئيساً توافقياً، وهو من يُمسك بالاستحقاق الرئاسي بكل مفاصله ويُدرك أصول اللعبة

▪︎ تدور اسئلة حول دور موظف لبناني في سفارة فاعلة ينشط على خط تسويق رجال أعمال واقتصاديين لدى دوائر القرار في عاصمة هذه السفارة.

▪︎ اتصل نائب تغييري بزميل له من “حزب الله” قبل ساعات من جلسة الانتخاب الاخيرة. وعرض عليه السير بواحد من أربعة مرشحين فتلقى الاول ردا بـ “انهم جيدين وللبحث صلة”

اللواء

▪︎ همس
يُردِّد مسؤول بارز أمام زواره أن الخريطة الإنتخابية التي رسمتها الجلسة النيابية الرئاسية ليست ثابتة، بل قابلة للتغيير بشكل جذري نتيجة عوامل خارجية متوقعة في الأشهر القليلة المقبلة

▪︎ غمز
يدرس فريق عمل في التيار الوطني كيفية تنظيم المواكبة الشعبية لمغادرة العماد عون قصر بعبدا إلى الرابية وإمكانية توفير حشود شبابية وطلابية على جانبي الطرقات التي سيمر بها!

▪︎ لغز
تبين أن قيمة التلزيم الجديد للمنطقة الحرة في مطار بيروت قد إنخفضت إلى النصف بالدولار الأميركي ( من ١٠٠ إلى ٥٠ مليوناً) رغم الزيادة الكبيرة بأرقام الليرة اللبنانية بسبب الإرتفاع المستمر لسعر الدولار!

نداء الوطن

▪︎ خفايا

  • ترددت معلومات تقول إن النائب ملحم خلف كان له الدور الأساسي في جلسة انتخاب رئيس الجمهوريــة في إقنــاع زملائه التغيريين بالتصويت لسليم إده ونجح، لكنه في المقابل فشــل فيّ إقنــاع إده بخــوض المعركة الرئاسية.
  • اعتبرت أوساط سياسية أن دعوة نصرالله للاتفاق على رئيس للجمهورية لا تشكل تحديا واعلانا غير مباشر لعدم التمسك بترشيح سليمان فرنجية او جبران باسيل واعتبار طرح اسميهما بمثابة مناورة مقابل مناورة.
  • رأت مصــادر مراقبة أن اتفاق ترســيم الحدود البحرية ليس اتفاقا عاديا وهو يرقى إلى مرتبة الإتفاق الأمني والسياسي
  • الذي يخفي قبولاً بتطبيع الوضع القائم، خصوصاً في حال الإتفاق على خط الطفافات التي يجعل لبنان يتخلى عن منطقة أمنية بحرية يفترض ان تكون تحت سيادته بحيث لا يمكنه ان بعود للمطالبة بها.

اسرار الجمهورية

▪︎ مرجع رفيع اعتبر أن التطورات الأخيرة المتسارعة أكدت أن جهوده لم تذهب سدى رغم ما طاوله من انتقادات وظلم.

▪︎ تبين أن جهوداً كبيرة بذلت لتذليل إشكالات لتأمين انعقاد إجتماع فرضته ضرورات عاجلة..

▪︎ تسود بلبلة في الوسطين الإقتصادي والمصرفي حول موضوع سعر الصرف لجهة ما إذا كان سيطاول رواتب الموظفين في القطاعين العام والخاص أم سيتم الإبقاء على سعر ٨٠٠٠.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى